معلومات و اعراض الحمل في الاسبوع السابع عشر

0 31

مع استمرار الحمل ، يتم وجود التغييرات الملموسة على مظهرك. في الأسبوع السابع عشر من الحمل ، اختفت كثيرًا من الأعراض التي حدثت في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، وسوف تجربين  أعراض جديدة.

التغييرات وأعراض للأمهات في الأسبوع السابع عشر من الحمل

تغيير مرکز االثقل

في الأسبوع السابع عشر من الحمل ، عليك أن تعرفي  تغيير مرکز ثقلتک الي الاعلي مع نمو بطنك. قد يكون لديك مشاعر غير سارة أو عدم الاستقرار  في ساقيك. هذا تغيير طبيعي أثناء الحمل ولا يجب  أن يسبب  القلق . لتجنب السقوط  علي الارض ، اختري الاحذية مع  الكعب القصير بدلاً من الكعب العالي.

 

حرقة المعدة و عسر الهضم

في الأسبوع السابع عشر من الحمل و کما استمر  نمو الرحم ، يرتفع تحت السرة  مباشرة. يدفع الرحم لأعلى إلى المعدة و يضغط علي الأعضاء الأخرى في البطن. و من حيث هذا يحدث، فقد يمکن ان يسبب حرق المعدة و عسر الهضم ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى الضغط الذي يدخله الرحم لأعضاءک  في البطن ، فإن هرمونات الحمل هي سبب آخر لحرقة المعدة. مستويات عالية من هرمون البروجسترون تسبب الي  إطلاق صمام يفصل المعدة من المريء ، مما تسبب في عودة حمض المعدة بسهولة إلى المريء وتسبب الحرقة  فيما يتعلق بحرق معدتک .

من الاسف  ، ان حرقة المعدة هي أحد الآثار الجانبية الشائعة في الحمل التي تصاحبك طالما يولد طفلك.

اقرأ المزيد :  معلومات و اعراض الحمل في الاسبوع السادس (ستة) عشر

لن تقدر علي حل هذه المشكلة تمامًا ، ولكن هناك مراحل متعددة  يمكنك اتخاذها لمنع حدوث هذه المشكلة. تغيير عاداتك الغذائية. بدلا من تناول الكثير من الطعام ، تناويل وجبات صغيرة على مدار اليوم. يجب عليك أيضا تناول الطعام بهدوء ، يجب الابتلاع  بلطف و مضغ الطعام تماما ،  هذا سيجعل عملية هضم الطعام  الذي تتناوله أسهل في المعدة.

عدم  الاستلقاء على الفور بعد تناول الطعام. من الأفضل الانتظار لمدة ساعة أو ساعتين ثم الاستلقاء.
تجنبي تناول  اطعمة تسبب الي حرقة المعدة ، مثل الأطعمة الدهنية والدسوم  ، والأطعمة الغنية بالتوابل ، والأطعمة التي تحتوي على الكافيين.

من الأفضل اقتصار في تناول كمية المشروبات التي تتناولينها أثناء الوجبات. إن احتساء وجبات الطعام هو الأفضل. عدم استخدام  قشة الشرب . إذا كنت تحبين العلكة ، فمن الأفضل أن تأكلي العلكة بعد تناول الطعام. فمياه الفم يمكن أن تساعد في تحييد الأحماض في معدتك.

عليک بارتداء  ملابس مريحة وفضفاضة. الملابس التي تکون  ضيقة جدا أو التصقت الي الجسم  يمكن أن تلعب دورا في حرقة.
يمكنك استخدام أقراص مضادة للأحماض غير وصفة طبية تحتوي على الكالسيوم أو المغنيسيوم لتقليل انزعاجك. ومع ذلك ، عليك دائمًا التحدث مع طبيبك أو قابلتک  قبل أخذها. تحتوي بعض مضادات الأكسدة على الأسبرين ، والتي لا ينصح بها لبعض النساء الحوامل. إذا كنت بحاجة إلى أدوية أقوى ،  فمن الافضل ان تحدثي مع  طبيبك عن العقاقير التي تستلزم وصفة طبية آمنة أثناء الحمل.

اقرأ المزيد :  الدوخة أثناء الحمل

الطاقة الاکثر  في الثلث  الثاني من الحمل

تجدين العديد من النساء الحوامل أنهن لديهن طاقة أكبر خلال الأسبوع السابع عشر من الحمل. يمكنك الاستمتاع بهذه الطاقة الطازجة حتي  الثلث  الثالث!

إفرازات مهبلية

قد يكون لديك إفرازات مهبلية أكثر في هذه المرحلة من الحمل. زيادة في الإفرازات المهبلية تشير الي  التيار الأبيض (leucorrhoea) ، هذه الافرازات  عديمة الرائحة ومصبوغة بلون حليبي  أو مشرقة. يکون قسم من اسباب إنتاج مزيد من الإفرازات المهبلية ، هي زيادة إنتاج هرمون الاستروجين والمزيد من تدفق الدم إلى المنطقة التناسلية.

في الحقيقة ، ستلاحظين  أن الإفرازات المهبلية ستكون أكبر في النصف الثاني من الحمل. من الصعب في بعض الأحيان تحديد ما إذا كان السائل الأمنيوسي يتسرب أو يزيد فقط من الإفرازات المهبلية. عادة ما يكون السائل الأمنيوسي أكثر إشراقا وأكثر كثافة. إذا لم تحصلي الاطمئنان علي إفرازك الطبيعيً أو إذا كان دمويًا ، فيجب عليك الاتصال بالطبيب.

إذا كان لديك إفرازات مصحوبة بالحكة والحرقة خلال الأسبوع السابع عشر من الحمل ، فقد تصابين بعدوى فطرية. قد يكون الإفرازبالرائحة الکريهة  أيضًا علامة على وجود العفن . إذا كنت تعتقدين  أنك تعانين  من أي من هذه الأعراض ، فتأكد من الاتصال بالطبيب أو القابلة.

زيادة الوزن في الحمل

قد تتراوح زيادة الوزن في الأسبوع السابع من الحمل في أي نقطة  من أربعة و نصف حتي  خمسة كيلوغرامات. بالنسبة للمرأة ذات الوزن الطبيعي ، حوالي 10 كيلوغرامات من الوزن الزائد هو طبيعي جدا. (ان  زيادة الوزن الموصى بها لامرأة ذات وزن طبيعي تتراوح بين 12 و 15 كيلوغرامًا.)
و ان يتم استمرار حملک فعليک التواصل ايضا  في تناول الأطعمة الصحية والحصول على نمط حياة صحي يستمر جنينک  في النمو ، لذلك في الثلث  الثاني من الحمل  ، ستزدادين  علي وزنک  نصف أو  کيلوغرام واحد في کل اسبوع .

اقرأ المزيد :  ما هى الاعراض التى تستدعى تواجه السيده الحامل للطوارئ ؟

Leave A Reply

Your email address will not be published.