معلومات و اعراض الحمل في الاسبوع الاول و الثاني

0 164

فترة الحمل مدتها تبلغ 40 اسبوعا عادتا و هو حوالي 9 اشهر فيمكن انقسامها الي ثلاث حقبات شهرية كل منها تطيل ثلاث اشهر و تتميز بخصائص خاصة لنفسها و طبقا لقول الاخصائيين بشوون الانجاب فإن الحقبة الاولي من الحمل حقبة تمتد من بداية الاسبوع ال1 الي نهاية الاسبوع ال13 و الحقبة الثانية هي تستمر منذ بدء الاسبوع ال14 الي ختامة الاسبوع ال27 فاما الحقبة الثالثة هي تطلق زمن يبدأ من الاسبوع ال28 و ينتهي الي الاسبوع ال40 ففي هذا الزمن يحدث الانجاب في اغلبية الاحيان ( ربما يكون الانجاب عاجلا بقليل ام آجلاكذلك)

ففي هذا المقال اريد ان نتحدث لكم عن كل ما يجري من الاحداث خلال الاسبوعين الاول و الثاني باذن الله سبحانه و تعالي :

الاسبوع الاول و الثاني

كيف يَحسب موعد بدء فترة الحمل ؟!

إن من بين الاسئلة الشائعة لدي الحوامل هو « انه منذ متي تبدأ فترة حملي ؟! » او « هل انا حامل حقا ؟! » فلذلک انه يعتبر تخمين بداية فترة الحمل اي زمن تكوين الجنين في بطن الحامل هو من الجوانب المثيرة في الاسبوعين الاول و الثاني للحمل فابمكانك ان تستشيرين بالطبيب المعالج السريري للعلم بالزمن الدقيق لتكوين جنينك ( ما يسمي بدء مرحلة الجنينة ايضا ) فان اغلبية الذين هم يراقبون الامهات و أجنتهم مراقبة سريرية ياخذون بدء المرحلة الاخيرة للدورة الشهرية ” كموعد محتمل لبدء الحمل .

اقرأ المزيد :  ما هي الأدوية التي يمكنك اتخاذها أثناء الحمل؟

فبالاستفادة من الاسلوب فانت تحسب بداية حملك حوالي اسبوعين قبل وقوع الإخصاب الحقيقي تقريبا و ان هذا الاسلوب يعتمد عليه لحساب فترات الحمل الطبيعية التي تطيل 40 اسابيع باكملها و لو بلغت فترة الحمل مدتها 38 اسبوعا بعد الإخصاب .

و الواقع انه الحمل من وجهة النظر الفنية هو يبدا عندما انك تحملين جنينك ( اي تشعرين بالحمل ) لكن الخبراء لا يأخذونها كبداية المرحلة الجنينية لحمل الحامل لانه حساب الحمل منذ الإخصاب هو خاطئ جدا لان الكثيرات من النساء لايعلمن مواعيد إخصابهن بدقيق. لكنه تقدر معظم النساء ان يتذكرن الموعد الدقيق لمرحلة الاخيرة من دوراتهن الشهرية ” فيقدر الاطباء و بالاستفادة من اليوم الاول لآخر دوراتك الشهرية ” ( LMP بالانكليزية ) موعد بدء الحمل بالنسبة لك ففي الاسلوب هذا يفترض و بخطأ اسبوعين قبل ايام الاباضة كموعد لبدء الحمل.

إستخدام موجات فوق الصوتية لغرض تعيين الموعد الدقيق لتكوين الجنين ( شروع المرحلة الجنينية ):

يستخدم المتخصصين في مجال النساء و التوليد من صور أجهزة موجات قوق الصوتية لتحديد الموعد الدقيق لبدء الحمل لكي يستطيعوا نخمين مدة فترة الحمل للحامل لكنه يفترض الأخصائيون في علم الأجنة (Embryology : بالإنكليزية ) و بقية الاخصائين بهذا الحقل زمن مدتها اكثر للإباضة و الخصوبة ان في كلاهما فترة الحمل هي اقل باسبوعين من الاسلوب الذي يتبعه متخصصين النساء و التوليد.

اقرأ المزيد :  حمل العالية المخاطر

إذن ففي عدد كبير من النساء الحوامل فيؤخذ موعد غير الموعد الحقيقي لبدء فترة الحمل ففي الواقع انه لا يمكن تحديد الموعد الدقيق لبدء فترة الحمل لاكثر من حامل في كل عشرين حامل. اضافة الي انه يمكن ان تطيل فترة حمل الحوامل الي 42 اسبوعا قبل ان ترجعن الي حياتهن الشخصية الاعتيادية . فهو يساعد الي ان تعرف النساء بموعد محتمل زمنيا للانجاب فهو يعتبر بديلا لتحديد اليوم النهايي للانجاب الذي تقديرها مستحيلا تقريبا!

ما هي اول العلامات لبدء فترة الحمل ؟!

عادتا ما ليس لدي النساء كثيرا من التجارب الدقيقة عن علامات فترة الحمل اثناء تلك التي تستمر من اليوم ال10 الي اليوم ال14 بعد الإباضة لكنه عدد من النساء الحوامل بامكانهن ان يجربن العلامات الاولي لبدء الحمل و ذلك بعد مرور بضعة ايام من عملية الإخصاب فاما اول العلامات لفترة الحمل هي عبارة عن :

  • إنتهاء الدورة الشهرية
  • الغثيان متزامنا مع القيء ام بدونه
  • ارتفاع التعب
  • تكبر الثدي و بروز الحساسية بها
  • الحاجة المتكررة للبول
  • بروز خلل بالنوم
  • زيادة حرارة الجسم للحامل و ان بقت مرتفعة
  • ظهور بقع باهتة او سمراء في الأنف (رعاف الأنف )

المصادر :
Pregnancy: Week 1 & 2

Leave A Reply

Your email address will not be published.